كيفية تفسير البيانات المالية والربح منها المؤلف: بيتر ليدز


تعتبر البيانات المالية أداة مفيدة للحكم على صحة الشركة ومقارنتها بمنافسيها. إنها توضح ما تدين به الشركة وما تمتلكه ، والأرباح أو الخسائر التي حققتها خلال فترة معينة ، وكيف تغير مركزهم منذ بيانهم الأخير. بشكل عام ، إذا كان بإمكانك معرفة الاتجاه الذي تتجه إليه الشركة ، فيمكنك أيضًا التنبؤ بأسعار الأسهم المستقبلية ببعض الدقة.

إن اكتساب المعرفة الأساسية بالبيانات المالية ، وتطبيق هذه المعرفة عند اختيار أو تقييم الاستثمارات يمكن أن يساعدك في اختيار الأسهم الرابحة في الغد ، مع تجنب الخاسرين في الغد.

بالطبع ، لن يؤثر تحليل البيانات المالية دائمًا في الأحداث الإخبارية الهامة ، والحوادث غير المتوقعة ، والتغيرات في الإدارة ، والعوامل الأخرى التي قد تؤثر على أسعار الأسهم ، ولكنها توفر نقطة انطلاق يمكن من خلالها قياس القيمة الحالية للأسهم ، بغض النظر عن المستقبل. تكرارات.

يوضح التقرير التالي بعض طرق الشرح والتحليل البسيطة للقوائم المالية. على الرغم من أن الموضوع يمكن أن يصبح أكثر عمقًا وتعقيدًا ، فقد تم تصميم هذه المقالة لمنح المستثمرين القدرة على فهم الأرقام والنسب المالية بشكل أبسط ، والقدرة على استخدام هذه المعرفة لمساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل عند القيام بالعناية الواجبة.

ورقة التوازن

تظهر الميزانية العمومية المركز المالي للشركة في تاريخ محدد ، وعادة ما يكون اليوم الأخير من السنة المالية للشركة بالنسبة للتقارير السنوية. يُظهر جانب واحد من الميزانية العمومية ما تمتلكه الشركة وما تمتلكه بسببها ، يسمى الأصول. يمثل الجانب الآخر المطلوبات ، وهي ما تدين به الشركة ، ولديه أيضًا حقوق ملكية للمساهمين ، والتي تمثل الزيادة في أصول الشركة على التزاماتها. غالبًا ما يشار إلى حقوق المساهمين بالقيمة الدفترية.

إجمالي الأصول يساوي مجموع مطلوبات الشركة بالإضافة إلى حقوق المساهمين. بمعنى آخر ، اقتطع الخصوم من الأصول والباقي هو القيمة التي يمتلكها المساهمون.

يمكن استخدام الميزانية العمومية للكشف عن قيمة الشركة ، وعبء الدين ، والمركز النقدي.

بيان الأرباح

يُطلق عليه أيضًا بيان الدخل أو بيان الربح والخسارة ، ويوضح مقدار الإيرادات التي تلقتها الشركة خلال العام من بيع منتجاتها وخدماتها ، والنفقات التي تكبدتها الشركة بسبب الأجور والضرائب وتكاليف التشغيل ، إلخ ... الفرق بين الاثنين هو ربح أو خسارة الشركة للسنة. المبلغ المتبقي بعد الضرائب هو صافي الأرباح.

يشير صافي الأرباح بشكل أساسي إلى مقدار الأموال التي حققتها الشركة "حقًا" على مدار العام. يمكن أن تحقق بعض الشركات أرباحًا منخفضة إذا استخدمت الكثير من أموالها في البحث والتطوير ، أو الاستحواذ على شركات أخرى ، أو دعم النمو القوي ، أو الانتقال إلى أسواق جديدة ، وما إلى ذلك ، وهو أمر أفضل بكثير مما لو كانت الشركة تحقق أرباحًا منخفضة لأنهم لم يفعلوا ذلك. تولد الكثير من الإيرادات ، وكانت نفقاتها مرتفعة للغاية ، إلخ ...

بيانات التغيرات في المركز المالي

يوضح هذا كيف تغير الوضع المالي للشركة من سنة إلى أخرى. يُطلق عليه أيضًا بيان التدفق النقدي ، وهو يوضح بالتفصيل كيفية قيام الشركة بتوليد وإنفاق أموالها خلال العام.

يمكن استخدام هذا البيان في تقييم السيولة والملاءة المالية للشركة ، ولتقييم قدرة تلك الشركة على توليد النقد داخليًا ، وسداد الديون ، وإعادة الاستثمار في حد ذاتها ، إلخ ...

مصادر التقارير المالية

بالتأكيد يمكنك الحصول على التمويل من الشركات نفسها. سيرسلهم معظمهم بكل سرور بالفاكس ، أو يرسلون لك أحدث تقاريرهم ربع السنوية والسنوية بالبريد.

ومع ذلك ، يمكن أن تكون الطريقة الأسرع للوصول إلى المعلومات عن طريق الإنترنت. على سبيل المثال ، انتقل إلى Yahoo.com واختر أسعار الأسهم. أدخل رمز المؤشر للشركة التي تهتم بها ، وستقدم Yahoo أحدث بياناتها الصحفية ، والتي ستتضمن التقارير الفصلية والسنوية السابقة مع البيانات المالية. يمكنك أيضًا التحقق من التقارير السابقة لمقارنة الاتجاه الذي تتحرك فيه الشركة والبحث عن الاتجاهات (مثل زيادة عبء الديون ، والأرباح غير المتوقعة ، وانخفاض الإيرادات ، والإيرادات غير المنتظمة ، وما إلى ذلك ...).

هناك أيضًا العديد من موارد الإنترنت الأخرى التي توفر معلومات مماثلة ، مثل wsrn.com و bigcharts.com (canada-stockwatch.com للقضايا الكندية) ، إلخ ...

مقارنة التسوق

للتعرف على بعض الأرقام ، حاول البحث عن البيانات المالية لثلاث شركات تمتلكها أو تهتم بها.

(الميزانية العمومية) أي من الشركات لديها أكبر عبء ديون طويلة الأجل؟ هل لدى أي من الشركات خصوم متداولة أكبر من الأصول المتداولة؟ قارن سعر السهم الحالي بحقوق المساهمين (القيمة الدفترية): هل سعر السهم أكبر أو أقل بكثير من القيمة الدفترية؟

(بيان الأرباح) ما هي إيرادات آخر سنة (أو q

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع